مظاهرة في مدريد ومطالبات بإسقاط الحكومة المغربية ومحاكمة المفسدين

Fuente: andaluspress.com

تجمع حوالي مائة شخص، بين مغاربة وإسبان، ظهر اليوم الأحد وسط العاصمة الإسبانية مدريد لدعم المظاهرات التي انطلقت اليوم في عدد من المدن المغربية للمطالبة بتغييرات ديمقراطية، ورفع المتظاهرون شعارات تطالب بإسقاط الحكومة المغربية التي يرأسها عباس الفاسي وحل البرلمان وتعديل الدستور لفصل السلط ومحاكمة المسؤوليين عن نهب ثروات البلاد.

ورفع المشاركون في هذه المظاهرة، التي دعت إليها "الأرضية من أجل دعم نضال الشعب المغربي" عدة شعارات تندد ب"الاسبداد في المغرب" وب"الفساد الحكومي"، شعارات لا تختلف في جوهرها عن المطالب التي تنادي بها قوى المعارضة في المغرب منذ عدة سنوات.

وكان بعض المتظاهرين يحملون لافتات كتب عليها "ارحل يا مخزن فقد تعبنا من الرحيل" و"دستور ديمقراطي كرامة ومواطنة" و"كمغربي أريد حرية وعدالة إجتماعية".

في ختام المظاهرة قام المنظمون بقراءة بيان نددوا فيه ب"نفاق الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية الذين ينهجون سياسة المصالح والإمبرالية في المنطقة العربية بتواطؤ مع الأنظمة العربية" مما أدى حسب رأيهم إلى تفقير شعوب المنطقة، كما عبروا عن إدانتهم الشديدة للتقتيل الذي يتعرض له المتظاهرون العزل في كل من ليبيا والجزائر واليمن والبحرين.

وبخصوص المغرب، طالب البيان بحل البرلمان وتعديل الدستور وإنشاء نظام حقيقي لفصل السلط واحترام حقوق الإنسان واستقلالية القضاء وضمان حرة التعبير ومحاربة الرشوة ومحاكمة المفسدين ووضع السلطة في يد الشعب. كما طالب بإطلاق جميع السجناء السياسيين ووقف الاعتقالات غير القانونية والاختطافات التي تطال المعارضين والتعذيب في السجون.

والملفت للنظر أن بعض المتظاهرين رددوا عدة شعارات تهاجم "المخزن" وتطالب بإسقاطه من دون المساس بشخص الملك محمد السادس، باستثناء بعض الإسبان الذين أخذوا مكبرات الصوت لترديد بعض الشعارات التي يستعملها أنصار جبهة البوليساريو الانفصالية لمهاجمة العاهل المغربي خلال المسيرات الموسمية التي ينظمونها في إسبانيا. وحاول البعض رفع شعار "الشعب يريد إسقاط النظام" لكن آخرين كانوا يبادرون برفع شعار "الشعب يريد إسقاط الحكومة" وكان هذا الأخير هو الشعار الذي انتصر...

ولوحظ حضور متميز لأعضاء الحركة الأمازيغية بمدريد والذين عمموا بيانا خاصا بهم يطالب ب"حل الحكومة وتشكيل حكومة انتقالية مؤقتة تخضع لإرادة الشعب"، و"إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي" و"محاكمة المتورطين في قضايا الفساد واستغلال النفوذ ونهب خيرات الوطن".

كما طالبت الحركة ب"الاعتراف باللغة الأمازيغية كلغة رسمية إلى جانب العربية والاهتمام بخصوصيات الهوية المغربية لغة وثقافة وتاريخا و"ضمان حرية التعبير واستقلالية الإعلام وجعله في خدمة الشعب" وكذا خلق مناصب عمل في الوظيفة العمومية لكل المعطلين وضمان حياة كريمة لأبناء الوطن على السواء. كما طالبوا بتحسين الخدمات القنصلية في إسبانيا.

Comentarios